الأحد، 7 سبتمبر 2008

أمريكا - شيكاغو

شيكاغو (بالإنجليزية: Chicago) هي ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية سكاناً بعد مدينة نيويورك ولوس أنجلوس. تقع مدينة شيكاغو في ولاية إلينوي.عدد سكانها مايقارب 8,5 مليون نسمة، تشتهر شيكاغو بأنها أحد أكبر مدن العالم وإن لم يكن أكبرها أحتضان للجميع جنسيات العالم. يشكل السود أغلبية فيها حيث يمثلون 34% ثم يأتي البيض 32% .
إسم "شيكاغو" اتخد بالفرنسية من السكان الاصليين، أصل الكلمة شيكاوكا (shikaakwa)، اي "الكراث البري". في البداية كان ينطبق على النهر ، ولكن في وقت لاحق جاء للدلالة على ما هو حاليا موقع المدينة.

أصبحت ولاية شيكاغو من أكثر الولايات التي تحتوي على ناطحات سحاب ، خاصة بعد أن اكتمل بناء أبراج سيرز ، وتضم ولاية شيكاغو العشرات من المباني الشاهقة والمشهورة مثل مبنى شركة AT&T للاتصالات ومبنى water tower وغيرها، أما هذا المبنى فكان يعتبر المبنى الأطول على مستوى العالم حتى وقت قريب (1998) وذلك عندما أكمل الماليزيون بناء برجيهم التوأم بفارق ضئيل في الطول عن هذا البرج مما جعل هيئة البنايات الطويلة والعمران في العالم تنتزع اللقب من برج سيرز وتمنحه إلى البرجين التوأم، وبالرغم من أن هذا الأمر قد أثار غضب الأمريكيين إلا أن برج سيرز قد أصبح في المرتبة الثانية. لعل طبيعة ارتفاع برجي ماليزيا هو ما أثار غضب أنصار البرج الأمريكي إذ ان الفارق الطفيف في الطول ينتج عن إضافة صارية طويلة على سطح البرجين التوأم لإحداث الزيادة. الأمر الذي يجعل البعض يصمم على أن برج سيرز لا يزال هو الأطول على مستوى العالم حيث انه يحتوي على أعلى طابق يمكن استغلاله بينما يتفوق البرجان الماليزيان بطول الصارية فقط، وعلى إثر ذلك اجتمعت هيئة البنايات الطويلة والعمران في شيكاغو عام 1997 لتعلن عن المقاييس الجديدة التي يتم على أساسها تصنيف أعلى البنايات على مستوى العالم، وتضم هذه المقاييس أربعة تصنيفات:

  1. الارتفاع على أساس القمة البنائية أو المعمارية
  2. الارتفاع على أساس أعلى طابق حقيقي في المبنى.
  3. الارتفاع على أساس علو سطح المبنى.
  4. الارتفاع على أساس علو الصاري الموجود على سطح المبنى.

وبهذه التصنيفات الجديدة يتفوق مبنى برج سيرز بناء على البند الثاني والثالث.بينما يعتبر برجا ماليزيا الأطول بناء على الفئة الأولى من التصنيف، وعلى أية حال فإن المبنى يظل هو الأطول في أمريكا وخاصة الجزء الشمالي منها فقد كان يعتبر أعلى من برجي مركز التجارة العالمي بولاية نيويورك بحوالي 26 مترا، كما أنه يتفوق على البناية المعروفة باسم مركز اون (AON CENTER) بحوالي93 مترا، أما فكرة التنافس على اللقب فإنها تجعل القائمين على البرج يفكرون جديا في وضع صاريا فوق قمة المبنى بطول 22 قدما مما يعيد للمبنى اللقب المنتزع.

في شيكاغو تتواجد اثنين من المطارات الدولية الرئيسية ، المطار الدولي ميدواي ومطار أوهير الدولي (الثانية الاكثر ازدحاما في العالم من حيث عدد الركاب). شبكة مترو الانفاق (Chicago 'L' ) تستعمل بشكل كبير.
تعتبر مركز مهم للرياضة الأمريكية حيث يتواجد بها أعرق الفرق الأمريكية : البيسبول أو كرة القاعدة : شيكاغو كبز و شيكاغو وايت سوكس. كرة القدم الأمريكية : شياغو بيرز. كرة القدم : شيكاغو فايرز. نادي كرة سلة: شيكاغو بولز

ليست هناك تعليقات: